OFPPT معلومات مهمة

شرح مفصل لنظام الدراسة في التكوين المهني OFPPT ISTA ITA
معلومات مهمة عن نظام التكوين المهني للمتدربين الجدد
 
 

1- الدروس والامتحانات في التكوين المهني 

التكوين المهني يختلف تماماً عن ما يجري في المعاهد الأخرى أو الجامعة ... فالتكوين المهني تدرس فيه عدة دروس حسب شعبتك والامتحانات مقسمة الى قسمين : امتحانات المراقبة المستمرة وامتحانات نهاية السنة .
أ- المراقبة المستمرة: يدرس فيها المتدربون des modules كل modules يساوي الأخر من حث التنقيط لا من حيث الأهمية .. قد تجد مادة الانجليزية مثلا لها نفس معامل مادة الاختصاص يعني هنالك تساوي في كافة الدروس من حيث المعامل .. وهذا module هو خلاصة لما درسته في الدرس بأكمله .
هنالك امتحانات عادية تجرى قبل examen fin de module لكي تحضر المتدربين كما لا نستني نقطة المشاركة .
ب- امتحان نهاية السنة : بالنسبة للسنة الأولى فالمتدربون يجتازون امتحان examen de passage هذا الامتحان نسبته تبلغ 10% من نقطة الدبلوم كاملا وهو يؤهلك للمرور الى السنة الثانية حيث يجتاز المتدربون كل الدروس المتعلقة بمجالهم والتي درسوها طيلة السنة .
أما بالسبنة لمتدربي السنة الثانية فيجتازون امتحان examen fin de formation أو ما يعرف ب EFF هذه الامتحان مقسم الى 3 أيام .. ففي اليوم الأول يجتاز المتدربون امتحان في اللغة الفرنسية والانجليزية واليوم 2 امتحان نظري في المجال الذي تتخصصون فيه (امتحان كتابي ) أما اليوم الأخير فيكون خاصة بالأمور التطبيقية التي درستها طيلة فترتك في التكوين المهني .

2- كيف يتم احتساب النجاح في التكوين المهني ؟

امتحان نهاية السنة الخاصة بالسبنة الأولى examen de passage عليه 10%
المراقبة المستمرة الخاصة بالسنة الثانية 10 %
EFF والتي تجمع الفرنسية و الانجليزية و 
communication  نسبتها 20%
الامتحان النظري لنهاية السنة (سنة ثانية ) : 20 %
الامتحان التطبيقي لنهاية السنة (سنة ثانية ) : 40 %


3- هل يجوز أن أغيب في الدروس وأحضر بعضها كما الجامعة ؟
بالطبع لا .. التكوين المهني يطبق اجرائات صارمة في هذا الموضوع فالغياب ممنوع مثل الثانوي التأهيلي أو الاعدادي وليس كالجامعة كما يظن الجميع لذلك فالحضور اجباري في جميع الحصص .

4- "لابلوز" أو الزي الخاص بمتدربي التكوين المهني
(ضرورية ثمنها في متناول الجميع ) .

5- بعض المصطلحات : Admis - Redoublant - Éliminé
هذه بعض المصطلحات سترونها في نهاية السنة عندما تظهر النتائج فالأولى تدل على أن المتدرب ناجح ... الثانية تدل بأنه سيكرر السنة .. أما الثالثة فهي اقصائية ومفادها أن المتدرب لا يمكنه اعادة السنة نظرا للنقطة الضعيفة جدا التي حصل عليها .

6- السلوك هل له أهمية في النجاح أم مجرد وسيلة لتأذيب الطلبة
كن متيقناً 100/100 ان كان سلوكك حسن جدا مع الاساتذة والادارة وحصلت على نقطة أقل من المتوسط سوف يقومون بتجاهل هذا ومساعدتك في المرور الى السنة الثانية ... أما من لديه سلوك سيئ فكن على يقين أنك ستبقى متبوعاً طيلة السنتين حتى ان حصلت على المعدل المتوسط قد يتم رفض نجاحك لسلوكك الغير الجيد .. لذا ركزوا على هاته المسألة الكثيرة .. فتخيل مدير شركة سيرى بيانات نقاطك ويرى معها نقطة سلوك سيئة سيأخذ عليك نظرة سلبية من أول وهلة .